بحـث
المواضيع الأخيرة
قصص القرآن 1430 الجزء الثاني - عمرو خالد - تحليل ونقد
صفحة 1 من اصل 1
قصص القرآن 1430 الجزء الثاني - عمرو خالد - تحليل ونقد
[center][right]<blockquote>[size=21][font:db40=traditional arabic][b]الحمد لله ، والصلاة والسلام علي رسول الله ، أما بعدُ
فهذه [color:db40=blue]وقفات شرعية[/color] مع حلقات برنامج ( قصص القرآن ) الذي يبث هذا العام في شهر رمضان ، لـ " عمرو خالد " هداه الله .
[u]وثمة أمور مهمة يجب التقديم بها [/u]
لكن نظرا لضيق الوقت في هذا الشهر
والحاجة إلى المتابعة مع حلقات البرنامج قدر الإمكان
وعدم اكتمال عقد حلقات الجزء الثاني التي تبث هذا العام
أرجئ المقدمة إلى الخاتمة .
[u]وأنبه [/u]: إ[color:db40=blue]ن الهدف من التعرض لهذا البرنامج لا
علاقة له بشخص " عمرو خالد " ، أو على الأقل : لن نتعرض له ، وسنكتفي بنقد
ما قدمه في برنامج هذا العام ، ثم يبقى الحكم للعاقل المنصف .[/color]
[color:db40=red]والله من وراء القصد . . [/color]
[/b][/font][/size]</blockquote>[/right]
[size=21][font:db40=traditional arabic]<b>[right][color:db40=red]الحلقة الأولى : [/color]<blockquote>
[u]أحاديث لا تصح[/u]
1- حديث : " إن الجنة لتزين من السنة إلى السنة لشهر رمضان فإذا دخل رمضان
قالت الجنة اللهم اجعل لنا في هذا الشهر من عبادك سكانا " وهو موضوع [size=12] (1)[/size] .
2- حديث : " من تقرب فيه بخصلة من الخير كان كمن أدى فريضة فيما سواه ومن
أدى فيه فريضة كان كمن أدى سبعين فريضة فيما سواه " وهو منكر [size=12](2)[/size] .
[color:db40=red]
أورد حديثا لم أقف عليه بعد طويل بحث [/color]: " .. فينظر الله في قلوب عباده ، فمن كان منهم مخلصا صادقا أعتقه من النار " وفي انتظار ما عند الإخوة والأخوات من إفادة . .
[size=16]
(1) رواه الطبراني وابن خزيمة وهو ضعيف جدا أو موضوع ، انظر كتاب
الموضوعات لابن الجوزي 2 / 188 و كتاب تنزيه الشريعة للكناني 2 / 153و
كتاب الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة للشوكاني 1 / 254 و كتاب مجمع
الزوائد للهيثمي 3 /141 وتاريخ دمشق لابن عساكر 51/225 ..
(2) الضعيفة (871) ، وقال الشيخ السعد في [البدر التمام في بيان حكم بعض
ما ورد في فضل رمضان] : وهو حديث منكر سنداً ومتناً، ولا يصح ألبتة، ولم
أقف على أحدٍ ممن تقدم من أهل العلم أنه صحّحه.ا.هـ .
[/size]</blockquote>[/right]
</b>[/font][/size][size=21][font:db40=traditional arabic][b][color:db40=red]الحلقة الثانية [/color][/b][/font][/size][size=21][font:db40=traditional arabic][b]
[size=25][color:db40=red]القرآن [/color][/size]: آيات قرآنية فسرها تفسيرا خاطئا
• قال : (سيدنا يوسف يقول له إيه : " قال اجعلني على خزائن الأرض " ، مش
خزائن مصر ، خزائن الأرض لأن مصر ساعتها أقوى حضارة عندها كل خزائن الأرض
...الخ) ، وهذا تفسير بعيد أن يكون يوسف قال ( الأرض ) لأن مصر بها خزائن
كل الأرض [size=12](1)[/size].
• قال : (سيدنا يوسف اختار العدل ، أي حد يأتي له ، وضع قانونه : " حمل
بعير " يعني كل مواطن مصري ، من الهكسوس ، من أهله ، من أي حد ، ما له
عندي إلا بعير محمل بالغذاء فقط ، فاكرين الآية قال لعائلته إيه ؟ " ولمن
جاء به حمل بعير وأنا به زعيم "...) ، بينما هذه الآية تتكلم عن جائزة من
يأتي بصواع الملك [size=12](2)[/size] .
[color:db40=red][size=25]الأحاديث [/size][/color]
• ذكر حديث : " إذا رأيت أمتي تهاب الظالم أن تقول له : إنك ظالم ، فقد تودع منهم " وهو ضعيف [size=12](3)[/size] .
• ذكر حديث : " اتقوا دعوة المظلوم فإنها ليس بينها وبين الله حجاب يرفعها
الله فوق الغمام ، يقول : وعزتي وجلالي لنصرنك ولو بعد حين " ، وهذا خلط
بين حديثين : (الأول) رواه البخاري أن النبي صلى الله عليه وسلم بعث معاذا
إلى اليمن ، فقال : " اتق دعوة المظلوم ، فإنها ليس بينها وبين الله حجاب
" ، (الثاني ) حديث " اتقوا دعوة المظلوم ؛ فإنها تحمل على الغمام ، يقول
الله : وعزتي وجلالي لأنصرنك ولو بعد حين " وهو حسن لغيره . [size=12](4)[/size]
[color:db40=red][size=25]الإسرائيليات [/size][size=16](*)[/size] [/color]: كانت الحلقة مملوءة بالإسرائيليات التي تُعرض في صورة توحي أنها ثابتة ، وعلى سبيل المثال :
• تسمية أم موسى (5).
• عرض لوحة بها أسماء إخوة يعقوب .
• ذكر عدد السنين بين يوسف وموسى عليهما السلام .
• تحديده عدد يعقوب وإخوة يوسف وأولادهم الذين جاؤوا مصر بستين ، وتحديد عددهم إذ خرجوا . [size=12](6)[/size]
قال – منقولا عن التفريغ - : (لما كان فرعون يقتل الذكور ويترك الإناث؟ قد
كان ذلك لسبب خبيث فقد أراد فرعون أن يصنع خللاً في نسبة الإناث إلى
الذكور، فيزيد عدد الإناث على الذكور فيصبح هناك عدد كبير من الفتيات التي
لا تجد رجالاً ليتزوجوهن ويحموهن، فيكون هذا أيسر في انحرافهن إلى
الرذيلة. هل كانت هذه هي خطة فرعون؟ يالها من خطة خبيثة بالفعل! وهل قبل
بنو إسرائيل هذا الذل؟ نعم قبلوه. إياك أن تظلم نفسك بأن تعتاد على
الإهانات وتسكت) .. [u]وعليه ملاحظات[/u] :
• قيل إن سبب قتله الذكور دون الإناث رؤيا رآها ، مضمونها أن زوال ملكه
يكون على يدي رجل من بني إسرائيل ، وقيل إنه بلغه ما يتحدث به بنو إسرائيل
من آثار عن الأنبياء فيها خروج رجل منهم، يكون لهم به دولة ورفعة ، أما أن
يذلهم ويضعفهم فإنه كان بعد بعثة موسى عليه السلام لا قبل ولادته . وإلا
فإنهم ذكروا أن القبط خافوا من فناء رجال بني إسرائيل ، فيضطرون إلى العمل
في مهنهم الدنية ، فأمر فرعون بالقتل عاما والكف عاما ، والله أعلم .[size=12](7) [/size]
• دعوى أن بني إسرائيل قبلوا الذل فيها نظر ، فإنه لم يثبت دليل بهذا الاتهام لهم ، وهناك فرق بين الاستضعاف والقهر ، وقبول ذلك .
[size=16]
[color:db40=red](*)[/color]التحديث بالإسرائيليات له ثلاث حالات ، قال
الشيخ الشنقيطي :ومن المعلوم أن ما يروى عن بني إسرائيل من الأخبار
المعروفة بالإسرائيليات له ثلاث حالات في واحدة منها يجب تصديقه وهي ما
إذا دل الكتاب أو السنة الثابتة على صدقه ، وفي واحدة يجب تكذيبه وهي إذا
ما دل القرآن والسنة على كذبه ، وفي الثالثة لا يجوز التكذيب ولا التصديق
… وهي ما إذا لم يثبت في كتابٍ ولا سنَّة صدقه ولا كذبه .ا.هـ " أضواء
البيان " ( 4 / 203 ، 204 ).
(1) قال الإمام الطبري : قال يوسف للملك: اجعلني على خزائن أرضك ... و"الألف واللام" دخلتا في"الأرض" خلفًا من الإضافة . ا.هـ
وقال ابن كثير : يقول تعالى: { وَكَذَلِكَ مَكَّنَّا لِيُوسُفَ فِي الأرْضِ } أي: أرض مصر . ا.هـ
وقال البغوي : والأرض: أرض مصر، أي: خزائن أرضك.ا.هـ
وققال الآلوسي : { قَالَ اجعلنى على خَزَائِنِ الارض } أي أرض مصر ، وفي
معناه قول بعضهم أي أرضك التي تحت تصرفك ، وقيل : أراد بالأرض الجنس .ا.هـ
وانتبه إلى تمريضه للتفسير بقوله ( وقيل ) ، والنقول تطول .
(2) ، قال تعالى : "فَلَمَّا جَهَّزَهُمْ بِجَهَازِهِمْ جَعَلَ
السِّقَايَةَ فِي رَحْلِ أَخِيهِ ثُمَّ أَذَّنَ مُؤَذِّنٌ أَيَّتُهَا
الْعِيرُ إِنَّكُمْ لَسَارِقُونَ (70) قَالُوا وَأَقْبَلُوا عَلَيْهِمْ
مَاذَا تَفْقِدُونَ (71) قَالُوا نَفْقِدُ صُوَاعَ الْمَلِكِ وَلِمَنْ
جَاءَ بِهِ حِمْلُ بَعِيرٍ وَأَنَا بِهِ زَعِيمٌ (72)"
(3) . الضعيفة (1264)
(4) صحيح البخاري (2448) ، صحيح الترغيب (2230) .
(5) (([color:db40=navy] اختلف المفسرون والمؤرخون في اسمها ، فذكر الطبري أن اسمها " يحيب ابنة شمويل بن بركبا " .
وذكر ابن قتيبة أن اسمها " أباحثة وفي التوراة اسمها يوخابث "
وذكر ابن الأثير أن اسمها " يوحانذ " .
وذكر الصاوي أن اسمها " لوحا بنت هاند بن لاوي " .
والذي أرجحه هو أنها من مبهمات القرآن التي ليس في معرفتها كبير فائدة [/color].)) نقلا عن " سورة القصص - دراسة تحليلة " للدكتور محمد مطني .
(6) وفي العدد روايات مختلفة مأخوذةمن الإسرائيليات ، قال ابن كثير في
تفسيره : وقال أبو إسحاق السَّبِيعي، عن أبي عبيدة، عن عبد الله بن مسعود
قال: دخل بنو إسرائيل مصر، وهم ثلاثة وستون إنسانا، وخرجوا منها وهم
ستمائة ألف وسبعون ألفا. وقال أبو إسحاق، عن مسروق: دخلوا وهم ثلثمائة
وتسعون من بين رجل وامرأة. والله أعلم. وقال موسى بن عبيدة، عن محمد بن
كعب القُرَظي، عن عبد الله بن شداد: اجتمع آل يعقوب إلى يوسف بمصر. وهم
ستة وثمانون إنسانا، صغيرهم وكبيرهم، وذكرهم وأنثاهم، وخرجوا منها وهم
ستمائة ألف ونيف.ا.هـ
(7) راجع تفسير الأعراف127-[/size][/b][/font][/size][/center]
فهذه [color:db40=blue]وقفات شرعية[/color] مع حلقات برنامج ( قصص القرآن ) الذي يبث هذا العام في شهر رمضان ، لـ " عمرو خالد " هداه الله .
[u]وثمة أمور مهمة يجب التقديم بها [/u]
لكن نظرا لضيق الوقت في هذا الشهر
والحاجة إلى المتابعة مع حلقات البرنامج قدر الإمكان
وعدم اكتمال عقد حلقات الجزء الثاني التي تبث هذا العام
أرجئ المقدمة إلى الخاتمة .
[u]وأنبه [/u]: إ[color:db40=blue]ن الهدف من التعرض لهذا البرنامج لا
علاقة له بشخص " عمرو خالد " ، أو على الأقل : لن نتعرض له ، وسنكتفي بنقد
ما قدمه في برنامج هذا العام ، ثم يبقى الحكم للعاقل المنصف .[/color]
[color:db40=red]والله من وراء القصد . . [/color]
[/b][/font][/size]</blockquote>[/right]
[size=21][font:db40=traditional arabic]<b>[right][color:db40=red]الحلقة الأولى : [/color]<blockquote>
[u]أحاديث لا تصح[/u]
1- حديث : " إن الجنة لتزين من السنة إلى السنة لشهر رمضان فإذا دخل رمضان
قالت الجنة اللهم اجعل لنا في هذا الشهر من عبادك سكانا " وهو موضوع [size=12] (1)[/size] .
2- حديث : " من تقرب فيه بخصلة من الخير كان كمن أدى فريضة فيما سواه ومن
أدى فيه فريضة كان كمن أدى سبعين فريضة فيما سواه " وهو منكر [size=12](2)[/size] .
[color:db40=red]
أورد حديثا لم أقف عليه بعد طويل بحث [/color]: " .. فينظر الله في قلوب عباده ، فمن كان منهم مخلصا صادقا أعتقه من النار " وفي انتظار ما عند الإخوة والأخوات من إفادة . .
[size=16]
(1) رواه الطبراني وابن خزيمة وهو ضعيف جدا أو موضوع ، انظر كتاب
الموضوعات لابن الجوزي 2 / 188 و كتاب تنزيه الشريعة للكناني 2 / 153و
كتاب الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة للشوكاني 1 / 254 و كتاب مجمع
الزوائد للهيثمي 3 /141 وتاريخ دمشق لابن عساكر 51/225 ..
(2) الضعيفة (871) ، وقال الشيخ السعد في [البدر التمام في بيان حكم بعض
ما ورد في فضل رمضان] : وهو حديث منكر سنداً ومتناً، ولا يصح ألبتة، ولم
أقف على أحدٍ ممن تقدم من أهل العلم أنه صحّحه.ا.هـ .
[/size]</blockquote>[/right]
</b>[/font][/size][size=21][font:db40=traditional arabic][b][color:db40=red]الحلقة الثانية [/color][/b][/font][/size][size=21][font:db40=traditional arabic][b]
[size=25][color:db40=red]القرآن [/color][/size]: آيات قرآنية فسرها تفسيرا خاطئا
• قال : (سيدنا يوسف يقول له إيه : " قال اجعلني على خزائن الأرض " ، مش
خزائن مصر ، خزائن الأرض لأن مصر ساعتها أقوى حضارة عندها كل خزائن الأرض
...الخ) ، وهذا تفسير بعيد أن يكون يوسف قال ( الأرض ) لأن مصر بها خزائن
كل الأرض [size=12](1)[/size].
• قال : (سيدنا يوسف اختار العدل ، أي حد يأتي له ، وضع قانونه : " حمل
بعير " يعني كل مواطن مصري ، من الهكسوس ، من أهله ، من أي حد ، ما له
عندي إلا بعير محمل بالغذاء فقط ، فاكرين الآية قال لعائلته إيه ؟ " ولمن
جاء به حمل بعير وأنا به زعيم "...) ، بينما هذه الآية تتكلم عن جائزة من
يأتي بصواع الملك [size=12](2)[/size] .
[color:db40=red][size=25]الأحاديث [/size][/color]
• ذكر حديث : " إذا رأيت أمتي تهاب الظالم أن تقول له : إنك ظالم ، فقد تودع منهم " وهو ضعيف [size=12](3)[/size] .
• ذكر حديث : " اتقوا دعوة المظلوم فإنها ليس بينها وبين الله حجاب يرفعها
الله فوق الغمام ، يقول : وعزتي وجلالي لنصرنك ولو بعد حين " ، وهذا خلط
بين حديثين : (الأول) رواه البخاري أن النبي صلى الله عليه وسلم بعث معاذا
إلى اليمن ، فقال : " اتق دعوة المظلوم ، فإنها ليس بينها وبين الله حجاب
" ، (الثاني ) حديث " اتقوا دعوة المظلوم ؛ فإنها تحمل على الغمام ، يقول
الله : وعزتي وجلالي لأنصرنك ولو بعد حين " وهو حسن لغيره . [size=12](4)[/size]
[color:db40=red][size=25]الإسرائيليات [/size][size=16](*)[/size] [/color]: كانت الحلقة مملوءة بالإسرائيليات التي تُعرض في صورة توحي أنها ثابتة ، وعلى سبيل المثال :
• تسمية أم موسى (5).
• عرض لوحة بها أسماء إخوة يعقوب .
• ذكر عدد السنين بين يوسف وموسى عليهما السلام .
• تحديده عدد يعقوب وإخوة يوسف وأولادهم الذين جاؤوا مصر بستين ، وتحديد عددهم إذ خرجوا . [size=12](6)[/size]
قال – منقولا عن التفريغ - : (لما كان فرعون يقتل الذكور ويترك الإناث؟ قد
كان ذلك لسبب خبيث فقد أراد فرعون أن يصنع خللاً في نسبة الإناث إلى
الذكور، فيزيد عدد الإناث على الذكور فيصبح هناك عدد كبير من الفتيات التي
لا تجد رجالاً ليتزوجوهن ويحموهن، فيكون هذا أيسر في انحرافهن إلى
الرذيلة. هل كانت هذه هي خطة فرعون؟ يالها من خطة خبيثة بالفعل! وهل قبل
بنو إسرائيل هذا الذل؟ نعم قبلوه. إياك أن تظلم نفسك بأن تعتاد على
الإهانات وتسكت) .. [u]وعليه ملاحظات[/u] :
• قيل إن سبب قتله الذكور دون الإناث رؤيا رآها ، مضمونها أن زوال ملكه
يكون على يدي رجل من بني إسرائيل ، وقيل إنه بلغه ما يتحدث به بنو إسرائيل
من آثار عن الأنبياء فيها خروج رجل منهم، يكون لهم به دولة ورفعة ، أما أن
يذلهم ويضعفهم فإنه كان بعد بعثة موسى عليه السلام لا قبل ولادته . وإلا
فإنهم ذكروا أن القبط خافوا من فناء رجال بني إسرائيل ، فيضطرون إلى العمل
في مهنهم الدنية ، فأمر فرعون بالقتل عاما والكف عاما ، والله أعلم .[size=12](7) [/size]
• دعوى أن بني إسرائيل قبلوا الذل فيها نظر ، فإنه لم يثبت دليل بهذا الاتهام لهم ، وهناك فرق بين الاستضعاف والقهر ، وقبول ذلك .
[size=16]
[color:db40=red](*)[/color]التحديث بالإسرائيليات له ثلاث حالات ، قال
الشيخ الشنقيطي :ومن المعلوم أن ما يروى عن بني إسرائيل من الأخبار
المعروفة بالإسرائيليات له ثلاث حالات في واحدة منها يجب تصديقه وهي ما
إذا دل الكتاب أو السنة الثابتة على صدقه ، وفي واحدة يجب تكذيبه وهي إذا
ما دل القرآن والسنة على كذبه ، وفي الثالثة لا يجوز التكذيب ولا التصديق
… وهي ما إذا لم يثبت في كتابٍ ولا سنَّة صدقه ولا كذبه .ا.هـ " أضواء
البيان " ( 4 / 203 ، 204 ).
(1) قال الإمام الطبري : قال يوسف للملك: اجعلني على خزائن أرضك ... و"الألف واللام" دخلتا في"الأرض" خلفًا من الإضافة . ا.هـ
وقال ابن كثير : يقول تعالى: { وَكَذَلِكَ مَكَّنَّا لِيُوسُفَ فِي الأرْضِ } أي: أرض مصر . ا.هـ
وقال البغوي : والأرض: أرض مصر، أي: خزائن أرضك.ا.هـ
وققال الآلوسي : { قَالَ اجعلنى على خَزَائِنِ الارض } أي أرض مصر ، وفي
معناه قول بعضهم أي أرضك التي تحت تصرفك ، وقيل : أراد بالأرض الجنس .ا.هـ
وانتبه إلى تمريضه للتفسير بقوله ( وقيل ) ، والنقول تطول .
(2) ، قال تعالى : "فَلَمَّا جَهَّزَهُمْ بِجَهَازِهِمْ جَعَلَ
السِّقَايَةَ فِي رَحْلِ أَخِيهِ ثُمَّ أَذَّنَ مُؤَذِّنٌ أَيَّتُهَا
الْعِيرُ إِنَّكُمْ لَسَارِقُونَ (70) قَالُوا وَأَقْبَلُوا عَلَيْهِمْ
مَاذَا تَفْقِدُونَ (71) قَالُوا نَفْقِدُ صُوَاعَ الْمَلِكِ وَلِمَنْ
جَاءَ بِهِ حِمْلُ بَعِيرٍ وَأَنَا بِهِ زَعِيمٌ (72)"
(3) . الضعيفة (1264)
(4) صحيح البخاري (2448) ، صحيح الترغيب (2230) .
(5) (([color:db40=navy] اختلف المفسرون والمؤرخون في اسمها ، فذكر الطبري أن اسمها " يحيب ابنة شمويل بن بركبا " .
وذكر ابن قتيبة أن اسمها " أباحثة وفي التوراة اسمها يوخابث "
وذكر ابن الأثير أن اسمها " يوحانذ " .
وذكر الصاوي أن اسمها " لوحا بنت هاند بن لاوي " .
والذي أرجحه هو أنها من مبهمات القرآن التي ليس في معرفتها كبير فائدة [/color].)) نقلا عن " سورة القصص - دراسة تحليلة " للدكتور محمد مطني .
(6) وفي العدد روايات مختلفة مأخوذةمن الإسرائيليات ، قال ابن كثير في
تفسيره : وقال أبو إسحاق السَّبِيعي، عن أبي عبيدة، عن عبد الله بن مسعود
قال: دخل بنو إسرائيل مصر، وهم ثلاثة وستون إنسانا، وخرجوا منها وهم
ستمائة ألف وسبعون ألفا. وقال أبو إسحاق، عن مسروق: دخلوا وهم ثلثمائة
وتسعون من بين رجل وامرأة. والله أعلم. وقال موسى بن عبيدة، عن محمد بن
كعب القُرَظي، عن عبد الله بن شداد: اجتمع آل يعقوب إلى يوسف بمصر. وهم
ستة وثمانون إنسانا، صغيرهم وكبيرهم، وذكرهم وأنثاهم، وخرجوا منها وهم
ستمائة ألف ونيف.ا.هـ
(7) راجع تفسير الأعراف127-[/size][/b][/font][/size][/center]
مريم- .
- الأبراج الصينية :
عدد المساهمات : 216
المشاركات : 516
HGV£.£ : 0
تاريخ التسجيل : 29/08/2009
33
الجزائر
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس يناير 20, 2011 1:50 pm من طرف Admin
» وصل للخمسه وانطي بوسه للعضو الي تريده
الإثنين مارس 01, 2010 1:33 pm من طرف الشيخ جمال
» طلع إشاعه على العضو الي قبلك ...
الأحد فبراير 28, 2010 9:54 am من طرف مريم
» اوصل لل5 وخلي عضو يغسل ويكوي ملابسك
الأحد فبراير 28, 2010 9:51 am من طرف مريم
» مجاناً امتلك موقعك على الإنترنت بأحدث الأفكار
الثلاثاء فبراير 16, 2010 5:45 pm من طرف w3ail
» حظك اليوم==12==23==2009-==
الأربعاء ديسمبر 23, 2009 12:11 am من طرف الشيخ جمال
» اقرأ النكة وأتحداك أن لاتضحك
الثلاثاء ديسمبر 22, 2009 1:15 am من طرف الشيخ جمال
» كيف ترفع ضغط شرطي
الثلاثاء ديسمبر 22, 2009 1:14 am من طرف الشيخ جمال
» حظك اليوم ==12==22==2009==
الثلاثاء ديسمبر 22, 2009 1:09 am من طرف الشيخ جمال